كيف ادخل الجنة
وهنا نشير الى مجموعة نقاط مهمة طرحها الفلم واجد ان التوقف عندها مهم جدا للفائدة. اولا: الوصول للتوافق الفكري يتحدث الفيلم على نقطة هامة، كيف يمكن الوصول لتوافق بين اراء مختلفة ومتشنجة، لقد كان الكاتب ذكيا جدا حيث عرض 12 رجلا بشخصيات مختلفة، يتناقشون حول قضية واحدة، والهدف الاتفاق على راي واحد، ويعرض طرق دحض المعلومات الوهمية، مع قوة تلك المعلومة التي عند وصولها اولا تفرض القبول بها والاقتناع، فيقوم "المهندس المعماري" الشخصية التي تمثل العقل في الفيلم، بمناقشة حجج القضية ويقوم بتفكيكها ومناقشتها عمليا، حتى يزلزل قناعاتهم بتلك المعلومات ثم سحبهم رويدا رويدا نحو الحقيقة. وهذه رسالة للجمهور، ان تفكر بكل ما يصلك مهما كانت المعلومة جميلة ومنمقة، بل فكر وفكك حتى تصل الى مرحلة اليقين بما يصلك من معلومات، فمحنة مجتمعاتنا انهم مجرد متلقي للمعلومات، يتحركون بسرعة وفق ما تصلهم من معلومات، والسبب تغييب العقل تماما والتحول الى مجرد دمى تتحرك عبر الخيوط. ثانيا: الشك يطرح الفيلم اهمية الشك بما يطرح، وهو طرح يهد مباني القدسية التي تفرضها الاحزاب لتحويل الجمهور لمجرد قطيع تابع خاضع، فالشك هو طريق اليقين، والشك هي مدرسة ابراهيم الخليل (ع) كما جاءت في القران، حيث يعلمنا القران بأهمية الشك للوصول الى اليقين، فكانت القضية واضحة لاحد عشر رجلا ولا تقبل النقاش في ان المتهم مذنب، وتؤيد رايهم الادلة والشهود، كانت برايهم قضية سهل لا تحتاج للنقاش، فاليقين هو ما هم عليه.
رابعا: صناعة السينما في العراق صناعة الافلام متوقفة بسبب دعوى غياب الانتاج، والذي يحتاج لمئات الملايين لإنتاج فيلم، لكن المتابع لهذا الفيلم انه جرى في غرفة واحد ب 12 رجلا وحوارات بين العقل والوهم، وحقق نجاحا مستمرا منذ الخمسينات من القرن الماضي والى اليوم، فتكلفت الفلم تكاد تكون لا شيء، وهذا يعني امكانية انتاج عشرات الافلام سنويا بنفس فكرة هذا الفلم الامريكي، اماكن التصوير محدودة وعدد الممثلين محدود، الاهم طريقة طرح الافكار، عندها سيكون نتاجا السينمائية راقيا وناجحا. السينما مؤثرة في حياة الشعوب، لذا العراق اليوم بحاجة ماسة لصناعة سينما محترفة بتكاليف بسيطة كهذا الفلم الامريكي. خامسا: ثمرات الفيلم المتابع للفيلم سيجد امور مهمة اهتم المخرج بإبرازها كثمرات للمتلقي يجب ان يعيها بشكل واعي، ومنها: أ – اهمية وجود ادارة لأي حوار، واهمية الاحترام المتبادل وهو ما التزم به الكل في الفيلم، وما اوصلهم اخيرا للحقيقة، فالصراخ والجدل لا يصل الى نتيجة. ب – فكرة الحق يبدأ غريب يجسدها الفلم، وكما كان الانبياء والمصلحون وحيدون في بداية السير، ويقف في وجههم الاغلبية التي ترفض التغيير، هذا ما كان حاضرا في الفيلم.
الفيلم الأمريكي الذي حمل العنوان " 12 رجل غاضب " والمنتج بالعام 1957، تم تصنيفه كأثر تاريخي يحرض على مفاهيم الديمقراطية والحق والخير والعدل بمكتبة الكونجرس الأمريكية بالأرشيف الوطني للسينما، وهي سابقة غير ملحوقة لفيلم. 12 رجل غاضب تدور أحداث فيلم 12 رجل غاضب بغرفة واحدة فقط، وهو ما يعد تكنيك سينمائي بالغ الصعوبة وبالغ الحداثة وغير متوقع النجاح على الإطلاق، ورغم ذلك نجح الفيلم نجاحا مدويا وأصبح من كلاسيكيات السينما الأمريكية. قوة الديمقراطية يمنح القضاء الأمريكي حق البت في الأحكام القضائية بموجب لجنة محلفين تتألف من 12 مدني أمريكي لا غبار على سيرتهم الذاتية، من حق لجنة المحلفين تلك أن تنصت للشهود والدفاع للخلاص بنتيجة متفق عليها بينهم تتلخص في كلمة واحدة، مذنب أم غير مذنب. يتحرى تقليد لجنة المحلفين هذا أقصى درجات الديمقراطية، حيث يمثله مواطنون عاديون لهم سلطة البت في حكم قضائي على مواطن مدني آخر مدان بجريمة، وتعتمد برائته وحريته على خلاصة نتيجتهم النهائية. قوة الخلاف تختلف لجنة المحلفين المكونة من 12 رجلا يجتمعون بغرفة واحدة لتقرير مصير " الولد " أو الشاب المدان بجريمة قتل من الدرجة الأولى، ويختلفون للغاية فيما بينهم حول مصير الولد، وهل هو مذنب أم غير مذنب، ويصلون إلى نتيجة سريعة مفادها أنه مذنب.
ج – التنبيه من دور الانتهازيين في المجتمع, حيث يكونون دوما مع المنتصر, ليس لنصرة الحق بل فقط للحفاظ على مصالحهم. د – مع تحول الحوار الى صالح لجانب التعقل, تعود "المروحة" للعمل كدلالة على تحسن الاجواء, فالكل يلتحق تدريجيا بالفكرة الصحيحة. ه – اظهر المخرج اهمية التجاهل كسلاح شديد التأثير, فلشخص الوقاح وكثير الصراخ عندما تجاهلوه, تمت تعريته تماما فانهار واستسلم للحقيقة. و – الفيلم يدين النظام القضائي في امريكا, فتخيل كم هيئة كانت تناقش بعقلانية, ما حصل داخل الفيلم حدث نادر للهيئات المحلفة. • دعوة هي دعوة لمشاهدة الفيلم بشكل واعي, خصوصا للشباب, لما فيه من ثمرات مهمة في البناء الشخصي والمعرفي.
اقرأ أيضا: قصة الفيلم الأمريكي إلى البرية Into the Wild اكتسب الفيلم شهرة واسعة ، واستخدم المخرج موقع تصوير واحد فقط ، تقع أحداث الفيلم كاملة داخل غرفة المحلفين في المحكمة ، ويعتبر الفيلم أحد أعظم الأفلام على الإطلاق ، وفي عام 2007 م ، تم اختياره من أجل حفظه ضمن الأرشيف الوطني السينمائي ، من قبل مكتبة الكونغرس ، لأنه أرث حضاري وتاريخي.
ولكننا نشاركه أيضاً انتصاراته وحماسه عندما يواصل دحض القضية ويضيف الشكوك ويقدم الحجج وتبدأ الإثارة في الوقت الذي يبدأ فيه المحلفون الآخرون في رؤية نقاط الشك التي يطرحها. علاوة على ذلك ، يتم نسج القصة بشكل مذهل مع العناصر البشرية مثل المفاهيم الخاطئة التي تؤثر على الناس والتوتر المتنامي بين الشخصيات المختلفة. وما يجعل هذا الفيلم أقرب إلى الحياة الواقعية هو الأداء المدهش لكل من فوندا ، لي جي كوب وجوزيف سويني. عندما تبدأ بمشاهدة هذا الفيلم مسترخياً، ما هي إلا وقت قصير لتصبح مشدوداً من الأثارة جالساً على حافة المقعد. 12 رجلا غاضبا يعد واحداً من أعظم الأفلام على الإطلاق. في 2007، اختير الفيلم للحفظ ضمن الأرشيف الوطني السينمائي من قبل مكتبة الكونغرس، لكونه أثر "حضاري وتاريخي و جمالي". يجب أن تُصنع الأفلام على هذه الشاكلة. أنه مثال يحتذى لجميع المخرجين المعاصرين.
ومن جهتهم، قال بعض المستثمرين المشاركين في مسابقة «بيتش أت بالاس» لـ«الغارديان»، إنهم وجدوا فوز ترك غير منطقي، لأنه «فاز بعدد هائل من الأصوات في حين أن عرضه كان هراء مقارنة بعروض أخرى كانت أكثر تأثيراً وفائدة للأشخاص بدلاً من مجرد تطبيق مصرفي جديد». وحصل ترك على ما يصل إلى 10 آلاف صوت في المسابقة، في حين حصل باقي المشاركين على مئات الأصوات فقط. وزُعم في وثائق قُدمت إلى المحكمة مؤخراً أن ترك أمر المليونيرة التركية، نبهات إسبلين، البالغ من العمر 77 عاماً، بدفع 750 ألف جنيه إسترليني لأندرو بعد تسعة أيام من فعالية «بيتش أت بالاس» مقابل حل أزمة متعلقة بجواز سفرها، ويقال أيضاً إن الدوق تلقى مدفوعات تصل إلى 350 ألف جنيه إسترليني من شركة مرتبطة بترك. وظهرت تفاصيل المدفوعات، التي رفض الدوق التعليق عليها، الأسبوع الماضي، لأول مرة في قضية رفعتها إسبلين ضد ترك في المحكمة العليا، بدعوى أنه احتال عليها بما يصل إلى 40 مليون جنيه إسترليني. وينفي ترك هذه المزاعم. وتقول مصادر مطلعة إن ترك التقى أندرو لأول مرة بين مايو (أيار) ويونيو (حزيران) 2019 في قلعة وندسور، أي قبل حوالي ستة أشهر من فعالية «بيتش أت بالاس»، كما التقى الاثنان مرة في شقة ترك في سبتمبر (أيلول) 2019، قبل شهرين من الحدث ومرتين على الأقل بعده، بما في ذلك حفل عشاء مع مستثمرين محتملين في شقة ترك في جنوب كنسينغتون في 5 ديسمبر (كانون الأول) 2019، وفي فبراير (شباط) 2020 في منزل «فروغمور هاوس» الملكي في وندسور.
• إد بيغلي في دور ساعاتي من أصول أوربية. • رودي بوند في دور القاضي. • جيمس كيلي في دور الحارس. • بيلي نيلسون في دور كاتب المحكمة. • جون سافوكا في دور المدعى عليه. الميزانية: 340. 000 دولار أمريكي. اقرأ ايضا: نبذة كاملة عن فيلم ما تخبئه لنا النجوم The Fault in Our Stars ملخص الفيلم: تبدأ أحداث الفيلم حول 12 رجل يمثلون هيئة المحلفين في المحكمة ، جلسوا يتحاورون طوال اليوم ليصلوا إلى قرار بالإجماع _ 12 صوت مقابل 0 _ على أن المتهم هو القاتل ، كما وأن لا أحد من المحلفين تخصه القضية بشكل شخصي ، فلا تحيز ولا مشاعر ولا مصالح لأي أحد منهم. _ في أمريكا ، يجب أن يكون الحكم في معظم المحاكمات الجنائية بواسطة هيئة محلفين بالإجماع _. القضية هي أن هناك طفل متهم أمام المحكمة في قضية قتل والده ، طعن الوالد بالسكين بعد أن قال له سأقتلك ، ترك جسده على الأرض وذهب ليشاهد فيلم في السينما ، بعدها عاد وأخذ السكين التي تركها في صدر والده ؛ هذه كانت شهادة العجوز الذي ينام مباشرة تحت موقع الجريمة ، إضافة إلى شهادة إمرأة أربعينية مصابة بالأرق تسكن في الجهة المقابلة لموقع الجريمة ، يفصلها فقط قطار يمر بين الحين والآخر.