كيف ادخل الجنة
ومن المتميزات بفن القط العسيري فاطمة بنت فايع وهي صاحبة (متحف فاطمة لتراث المرأة العسيرية) الذي يعد وجهة سياحية لمنطقة عسير التي يتناول ثقافة المرأة العسيرية في الماضي، وهي القط العسيري والألبسة التقليدية والحلي الفضية، إضافة إلى مرسم تحول إلى مدرسة لتعليم الفن الجنوبي وتحديداً فن القط العسيري، وقد دربت أكثر من 700 سيدة، إضافة إلى دورات تقيمها لتعليم هذا الفن داخل المملكة وخارجها، ولا يقتصر القط العسيري على الجدران بل امتد إلى الأدوات التي تستخدمها المرأة داخل منزلها، مثل: (الفخار والخشب والكونفاس والزجاج). واشتهرت منذ حوالي 150 عاماً نساء رائدات في "القط العسيري"، منهن: جحاحة بنت بريدي، وفاطمة بنت امسباع، وآمنة بنت محمد بن هادي، وفاطمة بنت محمد الزهر، وشريفة بنت أحمد الألمعي، وفاطمة بنت علي أبوقحاص، وحليمة عسيري، وعفاف الدعجم.
مع تولي الرجل مسؤولية بناء وصيانة المنزل من الخارج، فإن سيدة المنزل تتولى زخرفته من الداخل، إذ ترسم أشكالًا متناسقة على جدران الغرفة وفيها ألوانًا براقة وجذابة. كان هذا الفن سببًا في تجمع النساء والمساعدة في رسم الزخارف، وكانت ربة البيت ترسم خطوطًا أولية للزخارف وتضع نقاطًا ملونة تمثل لون كل جزء، لتأتي قريباتها وصديقاتها ليساعدنها في رسم وتلوين الزخارف والأشكال يوجد ١١ نوع من انواع نقوش القط العسيري 1-البَنَاهْ: يرمز هذا الشكل إلى الأنثى، ويأتي غالبًا في أعلى القط سواء كان في البترة أو الجدار في الختام أو الحِظية، ويرُمِز إليه بما يشبه الشجرة المستندة إلى قاعدة مثلثة وترها أفقي ورأسها إلى الأعلى وكأنها أيضا ترمز إلى الجبال المتراصة. 2-الأرياش: تأتي على شكل نباتات بين البناه. 3-المحاريب: وهي ترمز إلى المحراب، يمثُّل في شكله الناحية الدينية وحضورها ضمن اهتمامات النَّاقشات، المحاريب في النقش تأتي على شكل يشبه تتالي أمواج البحر. 4-الركون: هي أشكال مثلثة كبيرة متجاورة تختلف في شكلها وقد تحوي أشكالًا مختلفة من تصاميم النقش. 5-البلسنة: تأتي في الحظية وفي الختام وتُحَلَّى بما يسمونه النَّقْطْ، وهي قوالب معيَّنة الشكل متماشية مع امتداد الحظية، تتمثل البلسنة في دوائر صغيرة ومنقوطة.
تبدأ رحلة فن القط العسيري مع اكتشاف الجزيرة العربية وتاريخها وحضارتها، ولا شك في أن هذه المنطقة زاخرة بالكثير من الملامح الفنية، والآثار التاريخية؛ ولذلك ليس من الغريب أن تكون موضع اهتمام الكثير من الرحالة والمستشرقين الغرب، بل أن تكون موضوعًا لأبحاثهم ودراساتهم. القط العسيري أو النقش أو الزَّيان هو … أكمل القراءة »
إن هذه التجربة الناجحة في تسجيل فن القط العسيري لم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة فلدى وطننا الغالي الكثير من الفنون التراثية والإبداعية التي تستحق الاهتمام والتسجيل ومنها في نفس السياق الزخارف الشعبية على المكملات الخشبية في العمارة الداخلية بالعديد من مناطق السعودية ففيها تفرد وتميز يستحق الدراسة والتسجيل.
تعرف إلى فن "القط العسيري" في السعودية - YouTube
عنوان الرسالة عنوان الرسالة: مكانية الاستفادة من زخارف الفن الهندي في تصميم وتنفيذ مكملات ملابس للنساء عنوان الرسالة المترجم: The Possibility of Benefits from Indian Art Ornamentations in Design and Implementation Clothing Accessories for Women اسم الباحث: الشيشيني، الشيماء فتحي عبد الفتاح الدرجة: ماجستير الكلية - القسم: كليه اقتصاد منزلى. قسم الملابس والنسيج الجامعة: جامعة المنوفية التاريخ: 2016 الموضوع: التصميم الزخروفى - الملابس الخارجية للنساء المشرف: مبروك، ممدوح أحمد، الرفاعي، نشأت نصر يدور موضوع البحث حول (إمكانية الاستفادة من زخارف الفن الهندي في تصميم وتنفيذ مكملات ملابس للنساء) تعد الحضارة الهندية أحد أعرق الحضارات الإنسانية، فقد امتدت لما يزيد عن 5000 سنة, وقد أدى اتساع رقعتها الجغرافية وامتدادها لأزمنة سحيقة إلى وجود تنوع ثقافي وحضاري واجتماعي، نتج عنه تعايش العديد من الأديان والأجناس وظهور العديد من الثقافات والتقاليد المحلية. وقد ساعد اتساع التراث الحضاري في الهند على ازدهار الفنون النسجية، فقد كان هناك اهتمام دائم من قِبَل الثقافات التي استوطنت الهند برعاية هذه الفنون وخاصة زخرفة الخامات بالطرق المختلفة سواء عن طريق الصباغة أو الطباعة أو التطريز أو الإضافة.
أعلنت قبل أيام منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (يونسكو) إدراج فن زخرفة سعودي تراثي وهو (القَط العسيري) إلى قائمة التراث العالمي غير المادي.
بالإضافة إلى عرض التوصيات, والمراجع, والملاحق, والملخص باللغة العربية والأجنبية.
الأرياش: تأتي على شكل نباتات بين البناه. المحاريب: وهي ترمز إلى المحراب ، يمثُّل في شكله الناحية الدينية وحضورها ضمن اهتمامات النَّاقشات، المحاريب في النقش تأتي على شكل يشبه تتالي أمواج البحر. الركون: هي أشكال مثلثة كبيرة متجاورة تختلف في شكلها وقد تحوي أشكالًا مختلفة من تصاميم النقش. البلسنة: تأتي في الحظية وفي الختام وتُحَلَّى بما يسمونه النَّقْطْ، وهي قوالب معيَّنة الشكل متماشية مع امتداد الحظية، تتمثل البلسنة في دوائر صغيرة ومنقوطة. الأمشاط: هي خطوط متوازية تتجه للأعلى أو إلى الأسفل في نهاية الحظية، تشبه في شكلها أسنان المشط. التعذيق: في نهاية البناة ينتهي رأس المثلث بثلاث نقاط تشبه عذوق الذرة. سنكر ولي: هو شكل لمحاريب متجاورة متوازية، لكنه يأتي في اتجاه اليمين غالبًا. المثالث والمخامس: هي ثلاثة خطوط أو خمسة خطوط متوازية، تأتي في أسفل النقش كفاتحة له، وقد تأتي منفردة في بيوت الدرج أو الرَّدَمْ. الكف: هي خطوط متوازية مختلفة الألوان في أسفل جدار الغرفة وفي أروقة السلالم. الشَّبكة: هي معينات أو مربعات هندسية متداخلة تأخذ لونًا موحدًا، ويندر أن تتعدد الألوان فيها. [5] الألوان [ عدل] تستخدم في نقش القط العسيري أربعة ألوان: [5] اللون الأسود: مزيج من ( فحم مَوْقِدْ) يضاف إليه صمغ أسود.